ميثاق الأخلاقيات
يعتبر ميثاق الاخلاقيات أكثر من مجرد قائمة متعلقة بالسلوك المتوقع من الأطر الطبية والإدارية داخل المركز الاستشفائي، بل هو مسؤولية تقع على عاتق جميع الأشخاص المشاركين في الأنشطة الاستشفائية بما في ذلك المرضى وأسرهم.
من المستهدف؟
هذا الميثاق موجه لجميع موظفي المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس - طنجة
ان أفضل الحلول تأتي عن طريق العمل الجماعي، بين الأطر الطبية وشبه الطبية والمرضى.
كما تساعد العلاقات المبنية على الاحترام، وتقاسم المعرفة والخبرة في ترسيخ هاته القيم. وعلى مستوى الفضاء الداخلي للمركز، لابد أن تثبت سلوكيات الجميع أن ميثاق الاخلاق هذا يحترم وينفذ.
من جانب آخر يتولى رؤساء الإدارات في مختلف مصالح المركز الاستشفائي والممرضين مسؤولية نشر هذا الميثاق على النحو الصحيح وفهمه وتطبيقه بفعالية. وعلى كل منا أن يمتثل له بطريقة مناسبة وأن يحث الآخرين على أن يفعلوا بالمثل.
وفي حين أن هذا الميثاق يسمح بتطبيق واسع النطاق للقواعد المتعلقة بالنزاهة والسلوك المهني، فمن الواضح أنه لا يستطيع معالجة جميع الحالات التي قد نواجهها. ولذلك فإننا مدعوون إلى التماس المشورة والدعم من المديرين، لأن قوة المركز الاستشفائي الجامعي تتمثل في الخبرة الجماعية، والمشاركة المعرفية.
الالتزامات العامة اتجاه المريض
إن المريض أولوية مركزنا والسبب في تواجده.
وتتلخص حقوق المريض في المحاور التالية:
- الحق في الكرامة والاحترام
- الحق في احترام الاستقلال الذاتي والنزاهة والاحتياجات الفردية
- الحق في الدعم والمرافقة
- الحق في الأمن والحماية
- الحق في خدمة ذات جودة مستمرة ومخصصة ويمكن الولوج إليها
- الحق في المعلومة
- الحق في الوصول إلى الملف الطبي وحماية المعطيات الشخصية
وفقا لمهامنا وقيم مركزنا، يجب أن يلتزم موظفو المركز بما يلي:
- تقديم خدمات رعاية جيدة وفعالة
- ضمان استمرارية الرعاية والخدمات المقدمة
- تقديم خدمات الرعاية بكفاءة وتعاطف واحترام للمرضى وأسرهم
- القيام بكل ما هو ممكن لمحاولة إقامة علاقة ثقة مع المرضى والحفاظ عليها
- توفير بيئة آمنة ومريحة
الجميع مدعو إلى تبني هذه القيم وتبني سلوك يتماشى معها.
الالتزامات الخاصة اتجاه المريض
وبصورة أكثر تحديدا على موظفي المركز الالتزام بما يلي:
- المواظبة وحسن استقبال المريض وتقديم المساعدة له وفق قواعد اللياقة
- الاهتمام وحسن الإصغاء
- مخاطبة المريض عن طريق تحديد اسم مخاطبه ووظيفته مع وضع الشارة حتى يتمكن المريض من التعرف على هويته
- التحلي بالتواضع وتقديم الرعاية والخدمات بدقة وحذر
- احترام السرية وتطبيق قواعد السر المهني
- احترام مجال المريض بالامتناع عن إجراء محادثات شخصية أو أي تعليقات غير ملائمة
- التأكد من فهم المرضى لنوع الرعاية والعلاج المقترحين وتأثيرهما على صحتهم، ليتمكنوا من إعطاء موافقة صريحة على الرعاية والعلاجات التي تتطلبها حالتهم
- قبول حق المرضى في رفض الرعاية أو الخدمة، بعد التأكد من فهمهم تبعات هذا القرار
- تطبيق السياسات والإجراءات والقوانين المعمول بها في المركز المتعلقة بسلامة وجودة الرعاية المقدمة
- احترام خصوصية المرضى وحاجتهم إلى العزلة وتزويدهم، عند الاقتضاء، بشروحات تتعلق بالمكان والبيئة
- تشجيع مشاركة المريض في الرعاية والخدمات المتعلقة به ، في أي قرار يؤثر على صحته أو سلامته وفي تطوير خطة التدخل أو الخدمات الفردية
- الحصول على موافقة خطية وموقعة من طرف المريض في الحالات التالية:
- أثناء التدخل الجراحي أو أي تدخل يمكن أن يشكل خطرا على المريض
- عند القيام ببتر عضو او أخد نسيج أو جزء من الجسم
- عند المشاركة في تجربة سريرية
التزامات الموظفين اتجاه المرضى وأسرهم
وفقًا لمهامنا وقيمنا، يلتزم موظفو المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس - طنجة بتوفير أفضل رعاية وأفضل الخدمات من خلال:
- الاستقبال اللائق: يضع المركز فريقا خاصا تمت تعبئته للاستقبال الأفراد بشكل يحترم حرية المريض واستقلاله الذاتي ويسهر على راحته
- الاهتمام الخاص بالأسر والزوار
- يسعى أسر وأصدقاء المرضى لتوفير الراحة والدعم للمريض. لذلك يجب على موظفي المركز:
- التآزر معهم في تقديم الدعم والمساعدة اللازمة للمريض أثناء إقامته بالمركز وبعد مغادرته له
- السهر على راحتهم
- الالتزام باحترام خصوصيتهم
التزامات الموظفين اتجاه المؤسسة
احترام الآخر هو جوهر أخلاقياتنا.
هدفنا الحفاظ على علاقات الاحترام المتبادل التي تعزز تناغم العلاقات وتساهم في توفير رعاية آمنة وخدمات عالية الجودة. يلتزم موظفو المركز بـ:
- الحفاظ على المباني والمعدات وجميع الأشياء الموضوعة تحت تصرفهم من قبل المركز
- اعتماد اسلوب لائق ولبق في معاملات وسلوكيات العاملين في المركز اتجاه بعضهم
- التقيد بمبدأ المواطنة واحترام ممتلكات الآخرين
- العمل وفق النصوص التشريعية والتنظيمية المؤطرة لعمل المركز الاستشفائي الجامعي، على وجه الخصوص:
- تعليمات السلامة والوقاية من العدوى
- الاجراءات الادارية
- مذكرات الخدمة وإعادة التوزيع الداخلي عند الاقتضاء
- اللوائح المتعلقة بقبول المرضى وساعات الزيارة وعدد الزوار
- مساطر طلب الرخصة من المؤسسة أو غيابات أخرى
- المواظبة والالتزام بأوقات العمل: يُطلب من جميع الموظفين ممارسة وظائفهم داخل وحدة الرعاية الصحية للمركز مع الالتزام بالمواعيد المحددة ضمانا لحسن سير العمل.
- احترام الجدولة الزمنية وجدولة التوزيع ووصف الوظائف داخل الإدارة وجميع وحدات المركز؛
- ارتدِاء هندام مناسب
- تبيان الهوية: يتعين على موظفي المركز أثناء مزاولتهم لخدمتهم وضع شارة تحدد الاسم والنسب والدرجة
- التعاون في مهام التدريس والبحث والتقييم
- إدارة سجلات المرضى وفق القوانين الأنظمة الجاري بها العمل
- التقيد بقواعد السر المهني
- توفير رعاية وخدمات علمية وبشرية واجتماعية كافية على أساس مستمر ومخصص وآمن
- تزويد المريض ببيئة هادئة ونظيفة وآمنة
- احترام المهام والمسؤوليات الموكلة: جميع موظفي المركز مسؤولون عن تنفيذ المهام الموكلة إليهم
- يجب أن يمتثل لتعليمات مشرفه ، باستثناء الحالة التي يكون فيها الأمر الصادر غير قانوني بشكل واضح وذات طبيعة تعرض مصلحة المريض للخطر